اشتهرت شخصيات تاريخية عدة بنضالها من أجل الفقراء والمرضى والمهمشين، وكافح آخرون من أجل الحريات والحقوق السياسية والمدنية، وساهم آخرون في إنجازات علمية غيرت مجرى الحياة. لكن هذه الشخصيات التاريخية تملك جانباً آخر لم يُسلط عليه الضوء، وبينهم الأم تيريزا ونلسون مانديلا ومارتن لوثر كينغ وألبرت آينشتاين وإسحق نيوتن.

الأم تيريزا

الأم تيريزا (1910 – 1997) راهبة ومبشرة عاشت معظم حياتها في الهند. كافحت الفقر والأمراض في أفريقيا، وحصلت على "جائزة نوبل للسلام" عام 1979. وعام 2016 رفعها بابا الفاتيكان فرانسيس إلى مقام القديسين، تقديراً لمساعداتها الإنسانية وتضحياتها.

لكن دراسة نشرت قبل أعوام شككت بأعمالها، زعمت أن الأم تيريزا جمعت ثروة تكفيها لبناء المستشفى البحثي الأكبر في العالم، لكنها تركت مستشفياتها والمرضى في حالة عوز وفقر، بحجة أنها إرادة الله. واتهمت الدراسة نفسها الفاتيكان بتلميع صورتها.

نيلسون مانديلا

نيلسون مانديلا (1918 – 2013) سياسي مناهض لنظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا، وثوري شغل منصب رئيس جنوب أفريقيا، فكان أول رئيس منتخب من ذوي البشرة السوداء في البلاد.

لكن مانديلا أسّس الجناح المسلح في حزبه "المؤتمر الوطني الأفريقي" عام 1961، بعد فشل النضال السلمي في مقاومة النظام الذي حظر الحزب عام 1960. وبعد أكثر من عام من العمل السري، اعتُقل وحُكم عليه في عام 1964 بالسجن مدى الحياة خلال ما عرف بـ "محاكمة ريفونيا".

مارتن لوثر كينغ

مارتن لوثر كينغ (1929 – 1968) مناضل وخطيب ورجل دين أميركي من أصل أفريقي، اشتهر بنضاله السلمي في سبيل حصول السود الأميركيين على حقوقهم السياسية والمدنية.

حاز كينغ شهادة الدكتوراه من "جامعة بوسطن" في علم اللاهوت النظامي. لكن تحقيقاً لاحقاً زعم أنّ أحد أجزاء رسالته مسروق، واتُهم أيضاً بالزنا. وعلى الرغم من أن معظم هذه الأخبار كانت محاولات إثارة إعلامية، إلا أن كاتب سيرته الذاتية، رالف أبيرناثي، زعم أن الأخبار على الأرجح صحيحة.

ألبرت آينشتاين

ألبرت آينشتاين (1879 – 1955) عالم فيزياء ألماني يعد أشهر علماء العصر الحديث، ترادف اسمه مع معنى "العبقرية"، وأنجز الكثير في مجال الفيزياء، وهو صاحب النظرية النسبية العامة.

تزوج آينشتاين من زميلته الفيزيائية، ميليفا ماريك، في عام 1903. وكانا قد رزقا بابنة تدعى ليسيرل في العام السابق لزواجهما. ولا يعرف المؤرخون تحديداً إذا ما كانا قد منحا ابنتهما للتبني أو توفيت باكراً، ولم يشاهد آينشتاين طفلته تلك إطلاقاً.

إسحق نيوتن

إسحق نيوتن (1642 – 1726) عالم رياضيات وفيزياء إنكليزي، ويعد كتابه الشهير "المبادئ الرياضية للفلسفة الطبيعية" أحد الأعمال المهمة في تاريخ العلوم الحديثة، إذ حدد نيوتن في هذا العمل القوانين الثلاثة للحركة والجاذبية.

لكن نيوتن كان عالم كيمياء أيضاً، واقتنع بقدرته على خلق "حجر الفيلسوف"، وهو عنصر خيالي اعتقد بقدرته على تحويل المعادن إلى ذهب وإطالة عمر الإنسان. وكرس السنوات الأخيرة من حياته لهذا الهدف.