قال علماء في جامعة بوفالو إن انجذاب الرجال نحو النساء "الذكيات" أمر نظري فقط، ولا يفضل الرجال التقرب من امرأة تفوقهم ذكاءً.

وبحسب ما نشر موقع "indy100" فقد خالفت الدراسة الحديثة دراسات سابقة قالت إن الرجل ينجذب إلى المرأة الذكية، فقد أظهرت الدراسة أن النتيجة مخالفة وأن الرجل ينجذب إلى تلك التي تقل ذكاء عنه حتى وإن صرح بغير ذلك.

وشارك 350 شخصا في ست دراسات أجرتها الأستاذة المساعدة في الجامعة، لورا بارك.

وأظهرت النتائج أن الرجال كانوا يبدون انجذابا أكثر إلى نساء يفقونهم ذكاء عندما كانوا في غرفة أخرى منفصلة، لكن عندما تعاملوا معهن وجها إلى وجه وعلموا بتفوقهن أبدوا رغبة أقل في التفاعل معهن.

واقترح البحث أنه في حالة التعامل وجها لوجه، فإن الرجال شعروا بلحظة تحول في "تقيمهم لأنفسهم" وبالتالي قل لديهم الشعور بالانجذاب.

ويرجع الفرق في الحالتين إلى "الفكرة المجردة" عن المرأة، في مقابلة "الحقيقة"، والتي هي في هذه الحالة تتعلق بـ"الذكاء".

وكانت دراسة سابقة لبارك في عام 2016، قالت إن النساء اللاتي يفضلن رجالا أذكى منهن، قللن من فرصهن في خوض المهن المتعلقة بالعلوم.

وقالت الدراسة وقتها إن النساء اللاتي يفضلن شريكا أذكى منهن امتنعن عن التقدم في المجالات العلمية، كالهندسة، والرياضات، والعلوم التكنولوجية.

وأشارت الدراسة إلى أن النساء كانوا أقل اتجاها إلى الوظائف "العلمية" بهدف أن تكون أكثر جذبا للرجال الأذكياء الذين لا يرغبون بالارتباط بأمرأة تفوقهم ذكاءً.